اعلان رأس الصفحة1

الحرب العالمية الثانية :الأسباب و النتائج




لمشاهدة الدرس بالفيديو, اضغط هنا
لتحميل الدرس بصيغة pdf,اضغط هنا
انجاز الأستاذ رشيد احمايمي

مقدمة : شهد العالم في الفترة  بين 1939 – 1945 الحرب العالمية الثانية بين  دول المحور ( ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان )  و دول الحلفاء ( فرنسا ، إنجلترا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد السوفياتي ) . 
فما هي أسباب و مراحل و نتائج هذه الحرب ؟


 I _أسباب الحرب العالمية الثانية :

* دور معاهدات الصلح : فرض الحلفاء على الدول المنهزمة في الحرب العلمية الأولى معاهدات الصلح مثل فرساي التي تضمنت شروطا قاسية,و لهذا تأسس في ألمانيا حزب يميني متطرف هوالحزب النازي الألماني بقيادة هتلر الذي وصل الى الحكم سنة 1933كزعيم للرايخ ( تعني ألمانيا ) ، فشرع في التخلص من قيود معاهدة فرساي من خلال تطوير صناعة الأسلحة وتسليح منطقة الراين (رينانيا ) واسترجاع منطقة السار.

* دور الأزمة الاقتصادية لسنة 1929 : أدت آثار الأزمة الى قيام أنظمة ديكتاتورية توسعية منها النظام النازي الألماني بقيادة هتلر(الزعيم = الفوهرر )  والنظام الفاشي بايطاليا بقيادة موسوليني ( الزعيم = الدوتشي ) , بالاضافة الى النظام العسكري الياباني ,وقد حاولت هذه الانظمة حل الازمة الاقتصادية عن طريق التوسع الاستعماري مما أدي الى اصطدامها بالانظمة الديمقراطية الكبرى ( فرنسا ، بريطانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ).

* – دورالسياسة التوسعية للأنظمة الفاشية و عجز عصبة الأمم في اندلاع الحرب العالمية الثانية: اتبعت الأنظمة الفاشية خلال الثلاثينات سياسة خارجية توسعية في اطار البحث عن المجال الحيوي , فتوسعت اليابان في منطقة منشوريا شمال الصين , وغزت ايطاليا منطقة القرن الافريقي ( اثيوبيا) , ناهيك عن توسع ألمانيا النازية في النمسا و تشيكوسلوفاكيا و بولونيا .

ولقد بينت هذه الاحداث مدى عجزعصبة الأمم الشيء الذي أدى الى انسحاب المانيا و ايطاليا و اليابان منها , وتأسيس حلف عسكري هو حلف دول المحور.

* السبب المباشر لاندلاع الحرب : قامت القوات الألمانية النازية بغزو بولونيا في شتنبر 1939, مما أدى الى اعلان ابريطانيا و فرنسا الحرب على ألمانيا.

 II مراحل الحرب العالمية الثانية :

1 – في مرحلة 1939 – 1942 حققت دول المحور توسعات كبرى :

 * اتبعت ألمانيا أسلوب الحرب الخاطفة ، فتمكنت من احتلال بلدان أوربا الشمالية مثل النرويج، ومجموعة من دول أوربا الغربية  ( فرنسا ، هولندا ، بلجيكا ) و الإتحاد السوفياتي و باقي دول أوربا الشرقية

* هاجمت ايطاليا الفاشية بلدان البلقان مثل اليونان . و انطلاقا من ليبيا ، هاجمت القوات الألمانية والإيطالية مصر لكنها انهزمت في معركة العلمين أمام الانجليز

* استولت اليابان على بلدان جنوب شرق آسيا و جزر المحيط الهادئ ، وقصفت القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربور بجزر هاواي ( المحيط الهادئ ) . فتدخلت الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب إلى جانب الحلفاء ( دجنبر 1941 ) .

2 – في مرحلة 1942 – 1945 انقلبت الحرب لفائدة الحلفاء :

* أنزل الحلفاء قواتهم بالمغرب و الجزائر فاستطاعوا استرجاع ليبيا و تونس ,ثم الاستيلاء على إيطاليا والقضاء على النظام الفاشي بها .

* كما أنزل الحلفاء جيوشهم في منطقة نورماندي ( غرب فرنسا ) وتقدموا لتحرير فرنسا و باقي بلدان أوربا الغربية .

* ومن جهة ثانية ,انتصرالجيش السوفياتي في معركة ستالينغراد على الألمان، فتمكن من تحرير الأراضي السوفياتية وبلدان أوربا الشرقية .ثم دخلت جيوش الحلفاء العاصمة النازية برلين و أدى ذلك الى استسلام ألمانيا في ماي 1945

* في نفس المرحلة ،هزمت القوات الأمريكية الجيش الياباني في المحيط الهادئ. و لجأت إلى إلقاء القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما و ناكازاكي لإرغام اليابان على الاستسلام  . و بذلك انتهت الحرب في شتنبر 1945 بانتصار الحلفاء .

 III نتائج الحرب العالمية الثانية :

أ – الخسائر البشرية (الاجتماعية) : قدرت الخسائر البشرية للحرب ع الثانية بحوالي 50 مليون ، بالإضافة الى ملايين الجرحى و المعطوبين .  و سجل اكبر عدد من الضحايا في الإتحاد السوفياتي ، و الصين و ألمانيا.

ب_ الخسائر المادية ( الاقتصادية) : دمرت الحرب المباني و المصانع و شبكة المواصلات وعطلت الأراضي الزراعية. وبالتالي تراجع الناتج الوطني الخام في الدول المتحاربة , كما ارتفعت وثيرة الاقتراض و اشتدت ظاهرة التضخم الاقتصادي .

ج – النتائج السياسية :

* عقد الحلفاء عدة مؤتمرات مثل مؤتمر يالطا الذي حضره روزفلت و تشرشل و ستالين سنة 1945 ثم مؤتمر بوتسدام , وذلك لتنسيق الخطط العسكرية و تقرير مصير ألمانيا بعد الحرب                                                                                                               

* تم احتلال ألمانيا من طرف الحلفاء المنتصرين ( فرنسا , ابريطانيا...) .ثم تجزأت إلى دولتين : ألمانيا الغربية الرأسمالية،و ألمانيا الشرقية الاشتراكية .

* انقسمت أوربا الى شطرين : أوربا الشرقية الشيوعية التابعة للاتحاد السفياتي , و أوربا الغربية الرأسمالية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية , وقد تميزت العلاقة بينهما بالتوتر و الصراع وهو ما سمي ب " الحرب الباردة ".

* في سنة 1945 تأسست منظمة الأمم المتحدة التي استهدفت ضمان السلم العالمي, وتتبع لها عدة منظمات و أجهزة مثل منظمة اليونسيف و مجلس الأمن .

الخاتمة : ان نهاية الحرب كانت تعني بداية حرب جديدة و هي ما سمي بالحرب الباردة بين المعسكر الشرقي الاشتراكي و المعسكر الغربي الراسمالي .















هناك 4 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
    رجاء رابط درس (سقوط الامبراطورية العثمانية و توغل الاستعمار في المشرق العربي) غير مفعل.

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على المعلومات

    ردحذف