اعلان رأس الصفحة1

الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية




لمشاهدة الدرس بالفيديو , اضغط هنا
لتحميل الدرس بصيغة pdf, اضغط هنا
الأستاذ رشيد احمايمي

مقدمة : ساهمت مجموعة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية و السياسية في اندلاع الثورة الروسية سنة 1917التي أدت الى قيام دولة الاتحاد السفياتي بايديولوجية اشتراكية ، بينما شهدت الأنظمة الديمقراطية بأوربا الغربية أزمات مختلفة في فترة ما بين الحربين العالميتين.

فما هي أسباب و مراحل الثورة الروسية ؟ وما هي خطوات البناء الاشتراكي السفياتي ؟ وما هي أزمات الديمقراطيات الليبرالية في فترة ما بين الحربين ؟

 I- الثورة الروسية : أسبابها ومراحلها 

1- عوامل انطلاق الثورة الروسية :

* العوامل السياسية:

كان الإمبراطور نيكولا II  يمارس حكما مستبدا ينبني على الثيوقراطية ,ويمنع الحريات العامة  و يعتقل المعارضين فكانت روسيا بمثابة سجن للشعوب ، وكان القيصر يدافع عن مصالح االاغنياء من فئة النبلاء الذين كانوا يحتكرون المناصب السامية ويهيمنون على مجلس الدوما ( برلمان روسي  ).

في ظل الاستبداد لجأت الحركات المعارضة إلى العمل السري وهكذا أنشأ لينين الحزب البولشيفي  .

* اسباب اقتصادية و اجتماعية :

كانت الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي لروسيا، فكانت فئة الكولاك (الفلاحون الكبار )ورجال الدين يسيطرون على الأراضي الزراعية ويستغلون طبقة الموجيك ( الفلاحون الفقراء). في نفس الوقت شهدت روسيا بداية حركة التصنيع، مما أدى إلى ظهور كل من البرجوازية الغنية والطبقة العاملة (اي البروليتاريا).

* دور الحرب العالمية الأولى في اندلاع الثورة:

انهزمت روسيا في الحرب العالمية الأولى أمام ألمانيا، وشهدت خسائر بشرية ومادية ، وانخفض الإنتاج الفلاحي والغذائي  ، وأصبحت البلاد مهددة بالمجاعة.

2- مراحل الثورة الروسية لسنة 1917

قبل الثورة الروسية سنة 1917م , شهدت روسيا القيصرية ثورة 1905:التي أدت بالقيصر نيكولا2 الى الى تأسيس نظام دستوري و تأسيس برلمان الدوما , لكن الصلاحيات الفعلية ظلت بيد القيصر نفسه.

لقد مرت ثورة 1917 بمرحلتين هما :

- ثورة فبراير 1917: قامت مظاهرات شعبية كبرى تزعمتها النساء، فاضطر القيصر نيكولا II إلى التنازل عن العرش ، وتشكلت حكومة مؤقتة ذات أغلبية برجوازية دعت الى مواصلة مشاركة روسيا في ح ع أ .

- ثورة أكتوبر : ( الثورة البولشفية ) : لم تستجب الحكومة البرجوازية لمطالب العمال والفلاحين الفقراء والجنود, فقام الحزب البلشيفي بزعامة لينين بثورة أخرى هي الثورة البلشيفية التي أدت إلى إقصاء الحكومة البرجوازية المؤقتة وتكوين "اتحاد جمهوريات الاتحاد السفياتي"بزعامة لينين  .

اتخذ لينين الاشتراكية كنظام اقتصادي و اجتماعي و تضمنت إجراءات استعجالية من بينها: نهج سياسة التأميم حيث تم تجريد  الكولاك من أراضيهم وممتلكاتهم  ، وتشكيل الجيش الأحمر والانسحاب من الحرب العالمية الأولى....

II- مشاكل الدولة الاشتراكية وخطوات البناء الاشتراكي :

1- مشاكل الاتحاد السفياتي في بداية نشأته :

- الحرب الأهلية (1918-1921) : أثارت سياسة التأميم التي اتخذها لينين معارضة البرجوازية والنبلاء الذين فقدوا ممتلكاتهم ,فشكلوا الجيش الأبيض الذي دخل في حرب ضد الجيش الأحمر التابع للدولة السفياتية. وقد لقيت المعارضة دعما خارجيا بقيادة فرنسا و انجلترا.


2_ خطوات بناء النظام الاشتراكي السفياتي في عهد الزعيم لينين و الزعيم ستالين.

* عهد لينين : نظم الزعيم لينين سياستين اقتصاديتين هما :

- شيوعية الحرب (1918-1921) : هي خطة اقتصادية متشددة طبقت أثناء الحرب الأهلية ومن أهم إجراءاتها : تأميم جميع وسائل الإنتاج، وإلزام الفلاحين بتقديم  إنتاجهم إلى الدولة ، وإقرار نظام الحزب الوحيد ( الحزب الشيوعي ) .

أدت شيوعية الحرب إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا.  فكان البديل أمام  لينين هو نهج السياسة الاقتصادية الجديدة .

- السياسة الاقتصادية الجديدة أو النيب NEP (1921-1928) :

تضمنت السياسة الاقتصادية الجديدة أساليب رأسمالية من بينها : السماح بالتجارة الحرة وبالملكية الخاصة الصغيرة في الصناعة والتجارة ، والانفتاح على الرأسمال الأجنبي ، والتخلي عن مصادرة إنتاج الفلاحين. و أدت NEP الى انتعاش الاقتصاد السفياتي و تحسن الوضع الاجتماعي...


* عهد الزعيم ستالين

 نهج ستالين  سياسة جديدة هي سياسة التخطيط (المخططات الاقتصادية) واستهدفت تحقيق عدة أهداف أبرزها:

     - تأميم الصناعة والتجارة الخارجية ، وإنشاء الكولخوزات و السفخوزات ( تعاونيات وضيعات الدولة ),وإعطاء الأولوية للصناعة الثقيلة، وإعادة هيكلة شبكة المواصلات و الاهتمام بتقوية الجيش الأحمر السفياتي. وقد أدى ذلك الى تقدم الاقتصاد السفياتي و تحسن الوضع الاجتماعي و تعزيز أسس الاشتراكية.

III- أزمات الديمقراطيات الليبرالية بين الحربين (إيطاليا وفرنسا كنموذج ):

1- بإيطاليا :

- اقتصاديا : العجز في الميزان التجاري , وثقل الديون الخارجية...

- اجتماعيا : تدهور أوضاع الفلاحين والعمال وتزايد الإضرابات والمظاهرات.

-  سياسيا: ضعفت الحكومة الايطالية بعد الحرب العالمية الأولى الديمقراطية ، وتصاعد نفوذ الحزب الفاشي بزعامة موسولينيMussolini  الذي سيطر على السلطة ثم اتبع أسلوب العنف و الاعتقال و التوسع الاستعماري خارجيا...

2- بفرنسا :

*مشاكل اقتصادية : تضرر البنية التحتية من مصانع و اراضي فلاحية، وعجز الميزان التجاري و اشتداد ظاهرة التضخم .

*مشاكل اجتماعية : منها انتشارالبطالة و الفقر و انهيار القدرة الشرائية.

*مشاكل سياسية : ظهور بعض الاحزاب الشيوعية مثل حزب الجبهة الشعبية الذي اتهم بمناصرة الشيوعية السفياتية....فضلا عن عدم الاستقرار السياسي .

 خاتمة :أدى وصول الحزب الفاشي للحكم في ايطاليا و الحزب النازي في ألمانيا الى اندلاع حرب عالمية ثانية.





























هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا على مجهوداتك اصبحت دروسك تنقل عندنا في المؤسسة لشدة أهميتها نشكرك مجددا

    ردحذف