اعلان رأس الصفحة1

تنظيم المجال العالمي في اطار العولمة




لمشاهدة الدرس بالفيديو , اضغط هنا
لتحميل الدرس بصيغة pdf, اضغط هنا
الأستاذ رشيد احمايمي

مقدمة: تختلف درجات انخراط دول العالم في العولمة , مما يؤدي الى الى حدوث تباينات كبرى على مستوى تنظيم المجال العالمي . كما ترتبط المجالات العالمية بواسطة علاقات تجارية و مالية و بشرية.

ما هي خصائص و معايير تنظيم المجال العالمي ؟وما هي أنواع الترابطات بين المجالات العالمية في إطار العولمة ؟

I-  تنظيم المجال العالمي والمعايير المتحكمة فيه :

1- ينقسم المجال العالمي إلى ثلاث مجالات رئيسية هي :

أ- المجالات المتحكمة في العولمة :وتشمل

- دول الثالوث العالمي : ( دول المركز = دول محركة ) وهي الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي  واليابان.وهي دول حققت الهيمنة بفضل الثورة الصناعية الأوربية في القرن 19 , وبروز اليابان كقوة اقتصادية جديدة بعد الإصلاحات التي اقترنت بثورة الامبراطور" ميجي " .

ويمارس هذا المجال المتحكم الهيمنة من خلال اعتماده عملات قوية مثل الدولار و الأورو و تحكم البورصات العالمية مثل بورصة وول ستريت,و من خلال  شركاته متعددة الجنسية وسيطرته على المبادلات التجارية العالمية , و هيمنة ثقافته الغربية من خلال وسائل الاعلام.

ب- المجالات المندمجة في العولمة :

وتنقسم إلى نوعين :

- بلدان مستقلة في بناء نهضتها الاقتصادية اقتصاديا : وهي البلدان الصناعية الجديدة  في اسيا  وتلقب  بالتنينات الأربعة ( كوريا الجنوبية – طايوان – هونغ كونغ – سنغافورة ) . وهي تشهد تصنيعا الكترونيا سريعا .ثم القوى الاقتصادية الصاعدة ومنها الصين و الهند و البرازيل.

- بلدان تابعة اقتصاديا ( البلدان النامية )وخاضعة لتأثير الدول الكبرى : وهي الدول المصدرة للبترول في الخليج العربي  ذات اقتصاد الريع ،  حيث يعتمد اقتصادها على تصدير المحروقات .ثم  بعض البلدان النامية (كالمغرب) حيث تعاني من العجز في الميزان التجاري و من ثقل المديونية الخارجية  ...

ج- المجالات المهمشة :

وتنقسم أيضا إلى قسمين :

- مجالات ذات اقتصاديات هشة  : هي البلدان الأكثر تخلفا في العالم و تتمركز في إفريقيا السوداء .وهي بلدان تعاني من ثقل المديونية الخارجية وعجز كبير في الميزان التجاري , وتعاني من ضعف الاستثمارات الوافدة اليها...

- مجالات تعاني اضطرابات داخلية: في مقدمتها العراق والسودان وأفغانستان .

2-  معايير تنظيم المجال العالمي :

- معيار الناتج الوطني الخام : قيمة السلع و الخدمات التي تنتجها القطاعات الاقتصادية الثلاثة في دولة ما خلال سنة واحدة. و يرتبط بالناتج الداخلي الخام معدل اخر و هو "الناتج الوطني الخام بالنسبة للفرد "اي الدخل الفردي = وهو حاصل قسمة الناتج الوطني الخام على عدد السكان, و هو يمكن من تقسيم دول العالم الى دول غنية و دول متوسطة الغنى و دول فقيرة...

مؤشر التنمية البشرية : ونحسب فيه ثلاث مستويات هي : المستوى المعيشي (الدخل الفردي ) ومستوى التعليم ( التمدرس ، الأمية) ومستوى الصحة (أمد الحياة ).وهو يمكن من تقسيم العالم الى دول ذات مؤشر مرتفع يتجاوز 0.8 من أهمها دول الثالوث، ودول ذات مؤشر متوسط يتراوح ما بين 0.5 و0.7 من بينها المغرب البرازيل السعودية، وأخيرا دول ذات مؤشر ضعيف يقل عن 0.5 من بينها دول افر يقيا جنوب الصحراء.

_ معيار التحالفات السياسية و العسكرية : يمكن تصنيف دول العالم حسب هذا المعيار الى دول منظمة الجامعة العربية , و منظمة حلف شمال الأطلسي و منظمة الاتحاد الأفريقي ....

معيار المركز والهامش : يقصد بالمركز دول الشمال المتقدمة التي تحتكر الثروات الاقتصادية وتمتلك سلطة  القرار. أما الهامش فيعني دول الجنوب النامية التي تعاني من التبعية على جميع المستويات .

II- مقومات و أسس اندماج دول الجنوب و معيقات ذلك

مقومات الاندماج في دول الجنوب

معيقات الاندماج في دول الجنوب

- تواجد  %80  من سكان العالم ما يعني وفرة اليد العاملة .

- وفرة الثروات الطبيعية : معادن ومصادر الطاقة ( بترول و فوسفاط...).

- وجود المناطق الحرة حيث يستفيد المستثمر الأجنبي من التخفيضات الضريبية  .

- ضعف مؤشر التنمية البشرية والدخل الفردي.

- ارتفاع نسبة البطالة والفقر والأمية.

- حدوث اضطرابات وحروب أهلية في بعض الدول

- حدوث كوارث طبيعية في بعض البلدان.

 

III- الترابطات بين المجالات العالمية

1- الترابطات البشرية  

* الهجرة الدولية : نميز بين أقطاب مرسلة للمهاجرين و تتركز في بلدان الجنوب الفقير , و أقطاب مستقبلة للمهاجرين من أهمها دول الثالوث الغنية . و تتخذ الهجرة عدة أشكال أبرزها الهجرة السرية و هجرة الأدمغة . .

* السياحة الدولية : تشكل مناطق الثالوث الغني أهم الأقطاب المرسلة للسياح , في حين تشكل مناطق البحر الأبيض المتوسط و دول جنوب شرق اسيا مجالات مستقطبة للسياح .

2- 2-الترابطات الاقتصادية

* ا*الترابطات التجارية : تعد دول الثالوث أقطابا تجارية مهيمنة و هي ترتبط فيما بينها بعلاقات تجارية كبرى , بينما لا تسااهم دول الجنوب الا بنسبة ضعيفة في هده التجارة الدولية .

* ا*الترابطات المالية : تتمثل في المساعدات المالية و القروض التي تقدم لعدة دول في العالم من خلال بعض المؤسسات مثل صندوق النقد الدولي و البنك العالمي .

* ا*الترابطات التكنولوجية : تتمثل في انقسام العالم الى قسمين , عالم متقدم ينتج التكنولوجيا و عالم متخلف مستهلك لها .

3- دور الشركات العالمية و المؤسسات الدولية في تنظيم المجال العالمي 

تساهم الشركات متعددة الجنسية في تنظيم المجال العالمي من خلال نشر استثماراتها و منتوجاتها عبر العالم . كما تساهم المنظمات العالمية في خلق روابط بين مختلف مناطق العالم , و من بينها منظمة التجارة العالمية و صندوق النقد الدولي الذي يتدخل في السياسات الداخلية للدول من خلال فرض برنامج التقويم الهيكلي .

الخاتمة : رغم وجود ارتباطات عديدة بين دول العالم , الا ان واقع العولمة لا زال يفرز هيمنة دول الشمال على دول الجنوب .






















هناك 3 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا أستاذ

    ردحذف
  2. عفاك استاذ نشر لينا مصطلحات التاريخ و الجغرافيا ملخصين الله يجازيك بالخير و كتب لينا الفقرة الرابعة ما قبل الخاتمة فهاد الدرس

    ردحذف
  3. هل يمكن التواصل معك على الخاص استاذي، سأجتاز باكالوريا احرار هذة السنة و في حاجة ماسة لمساعدتكم، ارجو الجواب من فضلك

    ردحذف