اعلان رأس الصفحة1

طريقة انجاز السياق التاريخي




لمشاهدة فيديو توضيحي حول السياق التاريخي




من الأسئلة الشائعة في مواضيع الامتحانات الجهوية و الوطنية هو سؤال السياق التاريخي , حيث يتم طرح السؤال هكذا : ضع الوثائق في سياقها التاريخي العام .
ونعني بالسياق التاريخي لنص ما أو لعدة نصوص هو تأطير النص في الزمن أي تحديد الفترة الزمنية التي يتناولها النص، وحصر الموضوع الذي يتناوله، أي الأحداث التاريخية، ثم تحديد المكان، أي المجال الجغرافي للأحداث.
طبعا هناك اختلاف بين السياق التاريخي و الظروف التاريخية , و لكن ما يهمنا و ما يهم التلميذ هو السياق التاريخي .
ان عملية صياغة السياق التاريخي ليست بالأمر الصعب كما يعتقد التلميذ , حيث يطلب من التلميذ أن يحدد ثلاثة عناصر و هي الزمن و المكان و الموضوع, فقط ينبغي مراعاة عدة شروط قبل عملية الاجابة ومن هذه الشروط مثلا :
    _ أن ينتبه التلميذ الى أن السؤال حدد سيقا تاريخيا واحدا للوثائق , بحيث لا يجب وضع سياقات تاريخية متعددة للوثائق , بل يتم جمع الوثائق كلها في سياق تاريخي واحد , لأن منطوق السؤال يقول "ضع الوثائق في سياقها " و ليس سياقاتها .
    _ أن يضع التلميذ هذا السياق التاريخي اما في صيغة " مدمجة " أو صيغة " مفككة " , فالمقصود بالصيغة المفككة هي أن         يقوم التلميذ بتحديد 
       اجابته هكذا :
         * الزمن : ..................................
         * المكان :..............................
         * الموضوع : ...........................
      و أما الصيغة المدمجة , فهي أن يقوم التلميذ بصياغة اجابته على شكل فقرة هكذ مثلا : تندرج أحداث الوثائق في اطار            .........
   _ من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلميذ هي تحديد الزمن بشكل فضفاض وغير دقيق، حيث يقع التأريخ دائما بالقرون.          فإذا كانت أحداث الوثائق تتحد بالنصف الأول من القرن 20م وجبت الإشارة إلى هذا الإطار الزمني بالتحديد, فمثلا اذا كانت       الأحداث ترتبط بالحرب العالمية الثانية فيجب تحديد زمن الحرب بدقة ( الفترة الممتدة ما بين 1939 و 1945 ) , و اذا           كان  الأمر يتعلق مثلا بمعركة ايسلي و اتفاقية للامغنية فمن الواجب تحديد زمنهما بدقة فنقول مثلا ( الفترة الممتدة ما بين       1844 و 1845).
     و الآن هذا رابط فيديو يوضح طريقة انجاز الموضوع السياق التاريخي مع مثال توضيحي :