اعلان رأس الصفحة1

طريقة كتابة الموضوع المقالي




للاطلاع على فيديو توضيحي نشرح فيه بالتفصيل طريقة كتابة الموضوع المقالي



الى جانب أسئلة الاشتغال على الوثائق , يتم طرح سؤال الموضوع المقالي الذي يعتبر من الأسئلة المهمة في مادة الاجتماعيات سواء في مكون التاريخ أو مكون الجغرافيا , و يتم منح 10 نقط لسؤال الموضوع المقالي .
و ينبغي التنبيه أولا الى أن سؤال الموضوع المقالي تتم صياغته في الغالب بهذا الشكل : أكتب في موضوع واحد من المواضيع التالية , بحيث يتم وضع موضوعين مقاليين , و على التلميذ أن يختار الكتابة في موضوع واحد فقط .بحيث أن الكتابة في موضوعين مقاليين يمكن أن يؤدي بالتلميذ الى الحصول على نقطة الصفر .
ان كتابة موضوع مقالي تتطلب من التلميد استحضار عدة شروط و عناصر منهجية و شكلية بحيث يتم التنقيط وفق هذه المعايير , و يمكن حصر هذه الشروط و الضوابط في :
_ ضرورة بناء الموضوع المقالي باحترام هيكلة و تصميم مضبوط , بحيث يتم استهلال المقالة بمقدمة مناسبة يتم خلالها تقديم الموضوع بشكل مختصر , ثم ينبغي العودة الى السطر حيث يتم طرح الأسئلة ( أي صياغة الاشكالية ) , وهذه الأسئلة مستمدة من العناصر التي طلب من التلميذ الاجابة عنها في سؤال الموضوع المقالي , و يفضل تجنب استخدام العارضة ( - ) عند طرح الاشكاليات , و يستحسن كتابة الاشكاليات متتابعة و مسترسلة .
_ ثم تتم عملية الاجابة على الأسئلة في العرض , و ينبغي التقيد بترتيب عناصر العرض كما ورد في سؤال الموضوع المقالي , بحيث لا ينبغي تسبيق الاجابة عن سؤال مكان سؤال يتقدم عنه, فمثلا اذا طلب من التلميذ أن يجيب في السؤال الأول على أسباب الحرب العالمية الثانية , و السؤال الثاني كان متعلقا بنتائج الحرب , فهنا ينبغي التقيد بماهو مطلوب في السؤال , بحيث ينبغي الحفاظ على الترتيب و الاجابة أولا عن سؤال الأسباب ثم الاجابة لاحقا عن سؤال النتائج.
_ بعد ذلك تتم صياغة الخاتمة , ويتم فيها تلخيص ما جاء في العرض و بناء استنتاجات عامة أو أسئلة مفتوحة على امتدادات تاريخية اخرى ( اذا كان المقال في مكون التاريخ ) .
و تنبغي الاشارة الى أن التلميذ بامكانه استخدام أدوات للربط داخل الفقرة , و هكذا يمكن استغلال : بالاضافة الى , فضلا عن , علاوة على , زيادة على , و , ثم , ناهيك عن ......
كما يمكن للتلميذ أن يستخدم هذه العبارات عند بداية الفقرات في الموضوع المقالي مثل : و جدير بالاشارة الى , و من جهة ثانية , و من جهة اخرى , و تجدر الاشارى الى...
أما الخاتمة فيمكن استهلالها بهذه العبارات مثلا : خلاصة القول أن , مجمل القول أن , صفوة القول أن.....
كما ينبغي التنبيه الى ضرورة استخدام علامات الترقيم و هي النقطة و الفاصلة , علامات التعجب و غيرها .


ملاحظة أساسية :
ان كل هذه الشروط و الضوابط تتخذ صبغة توجيهية و نظرية فقط , حيث أن صياغة أو كتابة موضوع مقالي تتطلب من التلميذ أو المترشح للامتحانات تمرساعلى الكتابة المستمرة لنماذج متعددة و مختلفة من المواضيع المقالية الشيء الذي يكسب التلميذ نوعا من المهارة و القدرة على تناول موضوع الامتحان بايجابية .