اعلان رأس الصفحة1

القضية الفلسطينية : جذور القضية و أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين.





مقدمة :
 تعتبر القضية الفلسطينية من أهم القضايا الراهنة المطروحة على الساحة السياسية الدولية , وقد برزت هاته القضية منذ القرن 19 على أثر نشأة الحركة الصهيونية .
ةأةأااا
 فكيف برزت هذه القضية؟ وما أهم التطورات التي عرفتها؟ وما أبرز مظاهر الصراع العربي الاسرائيلي ؟


  I - نشأة المنظمة الصهيونية وتحالفها مع بريطانيا لاستعمار فلسطين :
     1 -  نشأة المنظمة الصهيونية وأهدافها :
 الصهيونية حركة سياسية عالمية استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود .ويعتبر " تيودور هيرتزل  " هو مؤسس الحركة الصهيونية وقد دعا إلى ضرورة تكوين وطن قومي لليهود.
  وهكذا , وخلال سنة 1897 , انعقد بمدينة بال Bâle   بسويسرا المؤتمر الصهيوني الأول الذي انبثقت عنه المنظمة الصهيونية العالمية , التي اعتمدت على مجموعة من الأجهزة لتحقيق حلمها الرامي الى تأسيس وطن قومي لليهود بأرض فلسطين, فأنشأت " الوكالة اليهودية  " التي تشرف على تنظيم الهجرة إلى فلسطين واستيطانهم لها , ثم " الصندوق القومي اليهودي " الذي يقوم بشراء الأراضي في فلسطين , كما تم تأسيس فرق عسكرية مسلحة تستعمل العنف ضد الفلسطينيين من أبرزها  "الهاغانا " .
   2 - التحالف الصهيوني البريطاني لاستعمار فلسطين : 
أصدرت بريطانيا في 1917 وعد " بلفور " ( نسبة إلى وزير الخارجية البريطاني ) الذي التزمت من خلاله ببذل الجهود من أجل تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين مقابل مساعدة اليهود لابريطانيا في ح ع 1.
ومن جهة ثانية  منح الانتداب البريطاني الموقع سنة 1920 للصهاينة عدة امتيازات من أهمها ضمان إنشاء الوطن القومي اليهودي ، وتسهيل هجرة اليهود.
 II - أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين والمقاومة التي واجهته :
   1 -  أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين :
تصاعدت الهجرة اليهودية نحو فلسطين خلال الثلاثينات بسبب اضطهاد اليهود من طرف النظام النازي الألماني بقيادة هتلر , وقد حصل اليهود على عدة امتيازات في فلسطين من بينها: إقامة المستوطنات الزراعية ، وتأسيس صناعات جديدة، وحماية هذه الصناعات من المنافسة الأجنبية ،وتشجيع الاستثمارات اليهودية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى احتكار اليهود لعمليات التصدير والاستيراد.
   2 -  نشأة وتطور المقاومة الفلسطينية :
 يمكن تصنيف المقاومة الفلسطينية في فترة ما بين الحربين إلى قسمين هما :
- مقاومة سلمية مناهضة للاستيطان اليهودي تمثلت في : تأسيس بعض الجمعيات الفلسطينية .
- مقاومة مسلحة : تميزت بمناهضتها للاستيطان اليهودي وللانتداب البريطاني وتمثلت في عدة ثورات من أبرزها " ثورة البراق " لسنة 1929 و "ثورة القسام " سنة 1935 ، والثورة الكبرى حيث قام الفلسطينيون بإضرابات عامة وقاطعوا المنتوجات الصهيونية والإنجليزية . وقد كان رد فعل بريطانيا خلال هذه المرحلة هو تقديم  مشروع تقسيم فلسطين سنة 1937.
III -  قيام إسرائيل واندلاع الصراع العربي الإسرائيلي بعد الحرب العالمية الثانية : 
   1 -  مهد تقسيم فلسطين لقيام إسرائيل :
 في سنة 1947 أصدرت هيأة الأمم المتحدة مشروع تقسيم فلسطين إلى دولتين الأولى عربية فلسطينية والثانية يهودية صهيونية مع وضع القدس تحت النفوذ الدولي. و قد رفض الفلسطينيون وجامعة الدول العربية هذا المشروع الذي قبله الصهاينة .
و بمجرد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في منتصف ماي 1948 أعلن الصهاينة عن تأسيس دولة إسرائيل في الجزء المخصص لليهود حسب تقسيم 1947 , و يعتبر" بن غوريون "  المؤسس الفعلي لدولة إسرائيل التي اعترفت بها الدول الغربية التي التزمت بدعمها اقتصاديا وعسكريا ودبلوماسيا  , ومنذ التأسيس قامت دولة إسرائيل على ثلاث أسس : العنصرية والإرهاب والتوسع.