اعلان رأس الصفحة1

نظام القطبية الثنائية و الحرب الباردة .




لتحميل الدرس بصيغة pdf .اضغط هنا
لمشاهدة الدرس بالفيديو , اضغط على هذا الرابط
انجاز الأستاذ رشيد احمايمي

التقديم : شهد  العالم بعد ح-ع-2 تحولات سياسية كبرى بسبب توتر العلاقات بين قطبين هما القطب السفياتي الاشتراكي و القطب الرأسمالي الأمريكي . واصطلح على ذلك التوتر الحرب الباردة  .
 فما عوامل بروز نظام القطبية الثنائية في العالم ؟ وماهي مظاهر الحرب الباردة ؟ وماهي خصائص مرحلة التعايش السلمي بين القطبين؟

1- الأحداث التي أدت الى بروز القطبية الثنائية بعد ح.ع.2
- عقدت دول الحلفاء(و م أ, ابريطانيا , ,الاتحاد السوفياتي...) خلال الحرب العالمية الثانية عدة مؤتمرات لمحاولة الاتفاق حول الوضع الدولي لما بعد الحرب , أبرزها "مؤتمر يالطا " ( فبراير 1945 )  الذي قررت فيه الولايات المتحدة و ابريطانيا و الاتحاد السفياتي توحيد جهودهما لأجل القضاء على النازية , لكن برز خلاف حول مسألة ألمانيا بعد انهاء الحرب العالمية الثانية .
- مشروع مارشال 1947م : أطلقته الو.م.أ كوسيلة لمحاصرة المد الشيوعي (سياسة الاحتواء) عبر تقديم دعم عسكري لعدة دول أوربية(ألمانيا+فرنسا+بريطانيا) وأسيوية(اليابان+كوريا ج).ورد الاتحاد السوفياتي عبر إحداث منظمة الكومنفورم(مكتب الإعلام الشيوعي) و انشاء منظمة اقتصادية تدعى" منظمة الكوميكون ".
لقد أسفرت هذه الأحداث عن ظهور نظام دولي جديد قسم فيه العالم الى كتلتين أو معسكرين يفصل بينهما ما يسمى بالستار الحديدي :
* كتلة شرقية شيوعية꞉ ضمت الاتحاد السوفياتي والديمقراطيات الشعبية بأوربا الشرقية ( بولونيا , رومانيا , ألمانيا الشرقية ...).
* كتلة غربية رأسمالية꞉ ضمت الو.م.أ وبلدان اوربا الغربية ( المانيا الغربية , فرنسا...) .
II-الحرب الباردة
1- تعريف الحرب الباردة
 الحرب الباردة هي حالة العداء والتوتر الشديد الذي عرفته العلاقات بين المعسكرين الشرقي و الغربي ما بين 1947 و1989 . وظهر ذلك في من خلال الحرب النفسية والإعلامية  والضغوط الاقتصادية  وتصاعد وتيرة سباق التسلح ,و لكن دون الدخول فعلا في مواجهة مباشرة.ومرت بمرحلتين مرحلة الحرب الباردة الأولى والثانية تخللتهما فترة تعايش سلمي .
2- الحرب الباردة الأولى 1947 - 1953.
اتخذت الحرب الباردة في مرحلتها الأولى مظاهر تجلت سياسيا وعسكريا في
׃
- سعى كلا القطبين نحو إقامة أحلاف وتكتلات عسكرية تمثلت أبرزها " حلف شمال الأطلسي " سنة 1949 الذي أسسته و م أ و دول أوربا الغربية . بينما رد الاتحاد السفياتي بتأسيس حلف " وارسو " سنة 1955.
- أزمة برلين الأولى (1948 –1949 )
׃ فرض الزعيم السفياتي ستالين حصارا على برلين الغربية الخاضعة لنفوذ المانيا الغربية وأغلق منافذها لمدة سنة كاملة مما دفع بالدول الغربية الى تنظيم جسر جوي لتزويد المدنيين بالمساعدات الغذائية والطبية، فاضطر الاتحاد السوفياتي الى رفع الحصار سنة 1949.
- الحرب الكورية ( 1950 -1953 )
׃ خرقت قوات كوريا الشمالية خط الحدود 38° الفاصل بين الكوريتين ، فبعث مجلس الأمن قوة دولية (90% منها أمريكية) أرغمت قوات الشمال على التراجع .ثم دخلت الأطراف في مفاوضات أسفرت سنة 1953 عن  عودة الاوضاع كما كان , أي وضع خط عرض 38 حدا فاصلا بين الكوريتين
3- مرحلة التعايش السلمي ( 1953 – 1979 )
يقصد بالتعايش السلمي ذلك الوفاق والتحسن الذي حصل في العلاقات الامريكية السوفيااتية وامتد منذ وفاة ستالين 1953 الى غاية 1979 والذي خفف من حدة التوتر بينهما.وقد ساعد على انطلاق هذه المرحلة ׃
* تغيير القيادة السوفياتية بوفاة ستالين سنة 1953 وتعويضه بالزعيم " خروتشوف " الذي رفع شعار التعايش السلمي مع الأنظمة الرأسمالية .وقد تجاوب مع هذه السياسة بالو.م.أ كل من الرئيس إيزنهاور, وجون كيندي.
* وقف البيت الأبيض للحملة المكارتية التي اتهم فيها عضو مجلس الشيوخ الأمريكي " مكارتي " بعض المسؤولين الأمريكيين بالعمل لصالح الاتحاد السفياتي .
لقد تجلى التعايش السلمي من خلال :
- عقد اتفاقية " سالت "  SALTالرامية الى الحد من انتشار الأسلحة الاستراتيجية سنة 1972 .
- عقد مؤتمر " هلسنكي "hilsinky 1975 الذي تمت فيه الدعوة الى احترام حقوق الانسان ...
- السباق بين العظميين في مجال غزو الفضاء .
ورغم التقارب الذي عرفته العلاقات بين الشرق والغرب ،إلا أن هذه المرحلة عرفت ظهور أزمات زعزعت التعايش السلمي،منها :
- أزمة برلين الثانية 1961 : بعد لجوء الاتحاد السفياتي الى بناء جدار فاصل بين برلين الشرقية و برلين الغربية لمنع تدفق المهاجرين .
- أزمة الصواريخ الكوبية ( أكتوبر 1962 ) : تمكنت طائرات التجسس الأمريكية من التقاط صور لقواعد صاروخية سوفياتية بكوبا مما ادى الى اعلان الأمريكيين عن حصار كوبا , ثم تم الاتفاق على حل الأزمة بعد سحب السفيات لصواريخهم من كوبا .
- حرب الفيتنام (1964-1975) : نشبت بين فييتنام الشمالية المدعمة من الاتحاد السفياتي و فييتنام الجنوبية المدعمة أمريكيا , وقد كانت حربا شرسة أثارت الرأي العام الدولي وخلفت ملايين الضحايا.وانتهت بتوقيع اتفاقية جنيف 1975 التي مكنت حكومة الشمال من توحيد الفيتنام في ظل نظام اشتراكي بينما خرجت الو.م.أ منهزمة .
4- الحرب الباردة الثانية ( 1979-1989 )
اندلعت بسبب الغزو السفياتي لأفغانستان سنة 1979م , حيث اعتبر الأمريكيون ذلك تهديدا لآبار النفط في الخليج العربي و تهديدا لباكستان و هي الحليف الرئيسي للولايات المتحدة الأمريكية .
وقد تعددت مظاهر هذه الحرب الباردة الثانية الى :

خاتمة
׃ لقد أسفرت الحرب الباردة عن احداث مجموعة من التحولات الاقتصادية و السياسية في العالم , لكن نهايتها فسحت الطريق امام بروز النظام العالمي الجديد .



















هناك 4 تعليقات: