اعلان رأس الصفحة1

الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس و ليبيا




لتحميل الدرس بصيغة pdf.اضغط على الرابط أسفله
لمشاهدة الدرس بالفيديو , المرجو الضغط على الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=xpsqhF0u6P0

 انجاز الأستاذ رشيد احمايمي
 التقديم : شرعت كل من فرنسا و ايطاليا في نهب خيرات الدول المغاربية مم أدى الى ظهور الحركة الوطنية، وقد اعتمدت وسائل سياسية ومسلحة ضد الاستعمار واستطاعت أن ترغمه على الاعتراف باستقلال بلدانها.
 فماهي ظروف حصول البلدان الثلاث على الحرية والاستقلال ؟

I- ظروف نشأة الحركة الوطنية الجزائرية ومختلف الجهود التي بذلتها لتحقيق الاستقلال.
  1عوامل ظهور الحركة الوطنية الجزائرية.
منذ احتلالها للجزائر سنة 1830، اتبعت فرنسا سياسة الاحتواء والإدماج وهي سياسة استعمارية طبقتها فرنسا في الجزائر بتشجيع السكان على التخلي عن العادات والتقاليد واللغة والدين العربي الإسلامي....وتعلم اللغة الفرنسية , هذا بالاضافة الى نهج أساليب القمع والاستغلال للجزائريين ،ففي الميدان السياسي أقصت فرنسا المواطنين الجزائريين من التصويت والترشح في الانتخابات و منعت تكوين الأحزابكما , منعت إصدار الصحف باللغة العربية. وفي الميدان الاقتصادي تم استنزاف الثروات المعدنية والطاقية والفلاحية فضلا عن  انهاك المواطنين بالضرائب . وفي الميدان الاجتماعي صادرت حقوق العمال ) حق الإضراب والتامين والتقاعد والأجرة المحترمة (وأرغمتهم على العمل بأجور ضعيفة ولساعات طويلة.
لقد نتج عن مظاهر هذه السياسة نمو الوعي الوطني والقومي الجزائري قصد التصدي للاستعمار الفرنسي.

تنظيمات الحركة الوطنية الجزائرية وبرامجها.
جمعية نجم شمال افريقيا: جمعية سياسية أسسها جزائريون بباريس سنة 1926 بزعامة مصالي الحاج،وقد طالبت من فرنسا في البداية تحقيق المساواة والعدالة, ثم طالبت لاحقا بالاستقلال  لذلك قامت فرنسا بمنع الجمعية .* جمعية علماء المسلمين: أسسها عبد الحميد بن باديس سنة  وقد طالبت الجزائريين بالالتزام بدينهم الاسلامي،وذلك للرد على سياسة الإدماج التي شنتها فرنسا بالبلاد
* حزب الشعب :أسسه مصالي الحاج ،وتمكن الحزب من توحيد التيارات الوطنية للحيلولة دون نجاح سياسة الإدماج.
* جبهة التحرير الوطني: وهي حركة سياسية تشكلت سنة 1954من طرف احمد بن بلة والحسين آيت احمد...دعت إلى المفاوضات مع فرنسا ،لكن رفض هذه الأخيرة لمطالب الجبهة دفعها إلى تبني الكفاح المسلح. .
الوسائل التي اعتمدتها الحركة الوطنية الجزائرية .
اعتمدت التنظيمات الحزبية الجزائرية إلى غاية الحرب العالمية الثانية الوسائل السلمية كالجرائد مثل جريدة الشهاب  والإضرابات ومقاطعة السلع الفرنسية ،وذلك لتوعية المواطنين بمخاطر الاستعمار وسياسة الإدماج الفرنسية،وبعد الحرب العالمية الثانية ، وخاصة خلال الفترة الممتدة بين 1954-1962، اعتمدت المقاومة المسلحة بقيادة جبهة التحرير الوطني.

التطورات التي أدت إلى استقلال الجزائر بعد الحرب العالمية الثانية.
انطلقت المقاومة المسلحة بقيادة جبهة التحرير الوطني منذ سنة 1954،وحددت أهدافها في السعي إلى تحقيق دولة جزائرية حرة وكاملة السيادة،وبعد رفض فرنسا لشروط الجبهة،دخلت ضدها في حرب تحريرية ما بين 1954-1962 سقط فيها حوالي مليون ونصف  مليون شهيد جزائري وألحقت خسائر بشرية ومادية بفرنسا،مما جعل الرئيس شارل دوكول يعرض سنة 1959 "حلولا سياسية" تراوحت بين الحكم الذاتي والضم التام للجزائر،ومع احتدام المقاومة الوطنية الجزائرية ،اضطرت فرنسا إلى توقيع اتفاقيات ايفيان سنة 1962 مع جبهة التحرير الوطني، ونصت على استقلال الجزائر عبر إجراء استفتاء،وقد نظم فعلا يوم 01يوليوز1962 وصوت الجزائريون بنسبة 99.72% لصالح الاستقلال.
II ظروف نشأة الحركة الوطنية التونسية ومختلف الجهود التي بذلتها لتحقيق الاستقلال.
العوامل التي ساهمت في ظهور الحركة الوطنية التونسية.
وقعت تونس تحت الحماية الاستعمارية الفرنسية بموجب معاهدة باردو في سنة 1881،وقد أدت السياسة الاستغلالية والقمعية للمواطنين التونسيين في البوادي والمدن،وكذلك الاحتلال الايطالي لليبيا إلى نمو الوعي الوطني والقومي لدى التونسيين،حيث انطلقوا في إضرابات ومواجهات مع القوات الفرنسية .
2 تنظيمات الحركة الوطنية التونسية وبرامجها.
الحزب الليبرالي الدستوري:أسسه عبد العزيز الثعالبي سنة 1920،طالب بصياغة دستور يضمن الحقوق للتونسيين .
*
الحزب الدستوري الجديد:أسسه الحبيب بورقيبة سنة 1934 وقد طالب بادخال عدة اصلاحات مثل المطالبة بالحرياتالعامة والمساواة والعدالة.وبعد الحرب العالمية الثانية صار الحزب يطالب باستقلال تونس ولو على مراحل تبدأ بالحكم الذاتي.
*
الجامعة العامة للعمال التونسيين: هو تنظيم نقابي تأسس سنة 1922،وكان يطالب فرنسا بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للعمال التونسيين، ويعتبر فرحات حشاد أهم الرموز النقابية التي قامت بتوعية الفئات العمالية بمخاطر الاستعمار وسبل مقاومته،لذلك السبب قامت فرنسا باغتياله سنة 1952.
الوسائل التي اعتمدتها الحركة الوطنية التونسية.
كباقي البلدان المغاربية في الجزائر والمغرب،اعتمدت الحركة الوطنية التونسية وسائل سلمية كالجرائد-نموذج صوت تونس- والمناشير والإضرابات والمظاهرات...لتوعية المواطنين بمخاطر سياسة التجنيس وسياسة الاستغلال التي تنهجها فرنسا وذلك قبل الحرب العالمية الثانية،وبعدها اعتمدت الحركة الوطنية الكفاح المسلح بقيادة جيش التحرير التونسي.
التطورات التي أدت إلى استقلال تونس.
بعد تصاعد هجمات المقاومة المسلحة التونسية ،عرض رئيس الحكومة الفرنسية بيير منديس فرانس Mandes Franceعلى الملك التونسي محمد الأمين باي يوم 31يوليوز 1954 الحكم الذاتي،وهو نظام سياسي يسير فيه التونسيون شؤونهم الداخلية بأنفسهم،وتحتفظ فرنسا بالأمور الأمنية والعلاقات الخارجية ،لكن تونس رفضته واعتبرته انتقاصا من سيادتها،وألحت على منحها الاستقلال التام،واجريت مفاوضات باريس في 27فبراير 1956،نتج عنها اعتراف فرنسا باستقلال تونس في 20مارس 1956.

III 
ظروف نشأة الحركة الوطنية الليبية ومختلف الجهود التي قامت بها لتحقيق الاستقلال.
العوامل التي ساهمت في ظهور الحركة الوطنية الليبية،
زحفت الجيوش الايطالية على ليبيا بعد توقيع الدولة العثمانية على معاهدة أوشي بمدينة لوزان السويسرية سنة 1911 ،وأجبرت السلطات الايطالية المواطنين الليبيين على بيع أراضيهم،وصادرت أراضي المقاومين،كما استنزفت الثروات،وساهمت هذه الظروف في بروز المقاومة المسلحة الليبية بقيادة الحركة السنوسية وعمر المختار وذلك قبل الحرب العالمية الثانية،وبعدها انطلقت المقاومة السياسية الليبية انطلاقا من القاهرة بمصر بزعامة المجلس الوطني لتحرير ليبيا،حيث طالب بالاستقلال.
وسائل الحركة الوطنية الليبية.
اعتمدت الحركة الوطنية الليبية الكفاح المسلح بقيادة الحركة السنوسية. وخلال سنة 1922 وصل موسوليني ونظامه الفاشي إلى السلطة بايطاليا، فتجند الليبيون للدفاع عن أراضيهم بقيادة عمر المختار الذي واجه الايطاليين إلى أن أسره الجيش الايطالي فتم اعدامه شنقا سنة 1931.مما فسح المجال أمام موسوليني ليتابع سياسته الاستيطانية والاستغلالية إلى فترة انهزامه في الحرب العالمية الثانية.
التطورات التي أدت إلى استقلال ليبيا.
بعد انهزامها في الحرب العالمية الثانية،اتفقت ايطاليا مع فرنسا وانجلترا على عرض مشروع تقسيم ليبيا على منظمة الأمم المتحدة التي أصدرت قرارا يقضي برفض مشروع التقسيم , كما دعت هذه المنظمةليبيا إلى تشكيل دولة مستقلة وموحدة على مجموع ترابها , ثم قرر الشعب الليبي مبايعة إدريس السنوسي ملكا لليبيا سنة 1951م.
   الخاتمة حصلت دول المغرب العربي على استقلالهالكنها وجدت نفسها في مواجهة تحدياتعديدة أبرزهاصعوبة تحقيق اندماج جهوي في اطار اتحاد المغرب العربي 





























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق