اعلان رأس الصفحة1

الحركات الإستقلالية بالمشرق العربي




لمشاهدة الدرس بالفيديو, المرجو الضغط على الرابط التالي 
https://www.youtube.com/watch?v=sDdp0u8hjxw
انجاز الأستاذ رشيد احمايمي
مقدمة:فرضت كل من ابريطانيا وفرنسا انتدابهما على المشرق العربي بموجب اتفاقية سان ريمو , ثم شرعت في استغلال المنطقة , الشيئ الذي أدى الى ظهور حركات وطنية سعت الى تحقيق استقلال المنطقة .
فما هي خصائص الحركة الوطنية في المشرق العربي؟ وكيف حصلت دول المنطقة على الاستقلال ؟

I _ السياق التاريخي لتطور كفاح شعوب ودول المشرق العربي إلى غاية بداية ح ع2 :
1  _ التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المشرق العربي الى غاية ح ع2: 
- التحولات السياسية :بعد الحرب العالمية الأولى , وقعت كل من ابريطانيا و فرنسا " اتفاقية سان ريمو " التي فرضت الانتداب البريطاني على فلسطين والعراق والأردن ،والانتداب الفرنسي على بلاد الشام (سوريا ولبنان)،وأعلن " الشريف حسين بن علي " نفسه خليفة على المسلمين  في منطقة الحجاز بشبه الجزيرة العربية منذ1924، و طرده منها بعد تأسيس " عبد العزيز بن سعود " للملكة العربية السعودية.
وقد عملت ابريطانيا على تنصيب حكومات موالية لها في العراق ( تنصيب فيصل ملكا على العراق ) , كما تمتع المفوض السامي الفرنسي بسلطات مطلقة في سوريا.
- التحولات الاقتصادية والاجتماعية :قامت فرنسا وبريطانيا باستغلال المنطقة كما يلي : السيطرة على الأراضي الخصبة وإنتاج مزروعات تسويقية، التنقيب عن الثروات الطبيعية،اعتبار المنطقة سوقا لمنتجاتها الصناعية،وأثر ذلك على الميدان الاقتصادي لدول المشرق، وتضررت معظم الفئات الاجتماعية العربية.
2
 _ الحركة الوطنية بدول المشرق العربي:  نشأت في مناطق المشرق العربي حركات وطنية لمواجهة الاستعمار البريطاني , وقد طالبت باستقلال المنطقة ووحدة الأمة العربية, وهكذا نشأ في العراق  "الحزب الوطني " و " حزب النهضة"  , ولعب رئيس الوزراء العراقي " نوري السعيد " دورا أساسيا في تحقيق الاستقلال , بينما تأسس في سوريا  "حزب الشعب " و  "جماعة مستقبل الاسلام " , وفي لبنان تأسست " جماعة الاتحاديين " و " جماعة الدستوريين ", ولعب " شكيب أرسلان " دورا محوريا في استقلال سوريا و لبنان .
3  _ المعاهدات الموقعة لتحقيق استقلال مشروط بدول المنطقة:
-
مصر:شهدت انتفاضات شعبية للمطالبة بالاستقلال،فألغت بريطانيا نظام الحماية سنة1922،مع الحفاظ على الجيش البريطاني لمراقبة قناة السويس ، ثم استمرت انتفاضة الشعب المصري إلى أن تم سنة1936 توقيع معاهدة بين مصر وبريطانيا قضت بإنهاء الاحتلال العسكري لمصر مقابل عدة شروط منها مراقبة القوات البريطانية لقناة السويس.
-
العراق:أدى استمرار نضال الشعب العراقي إلى توقيع المعاهدة البريطانية-العراقية سنة1930،قضت بمنح  "استقلال مشروط " للعراق وحفاظ بريطانيا على عدة امتيازات منها وجود قاعدة جوية ابريطانية بالعراق , و التشاور في السياسة الخارجية ...
-
سوريا:وقعت فرنسا وسوريا معاهدة سنة1936 منحت بموجبها لسوريا استقلالا مشروطا وحافظت فرنسا على وجودها العسكري، واستشارتها في القضايا الخارجية.
II
 _ التحولات التي عرفها المشرق العربي منذ ح ع 2 إلى غاية تحقيق الاستقلال:
1  _ التحولات في المشرق العربي خلال الحرب العالمية الثانية: - ساهمت ظروف الحرب العالمية 2 في تزايد الضغط الاستعماري في منطقة المشرق العربي، وتنافست في المنطقة شركات بترولية أبرزها شركة البترول البريطانية العراقية, كما استمرت هيمنة شركة " قناة السويس البريطانية " على الملاحة البحرية بالقناة ( في مصر) .
 
وشهدت المنطقة خلال هذه الفترة بداية التدخل الأمريكي من خلال شركاتها البترولية التي نافست الوجود البريطاني والفرنسي بالمنطقة.
2  _ تحقيق دول المشرق العربي للاستقلال التام:
- سوريا ولبنان:عرض البلدان قضية استقلالهما على " مجلس الأمن " في سنة 1946 ، فحصلت سوريا ولبنان على استقلالهما التام سنة1946.
-
العراق:لم يحصل العراق على الاستقلال التام  بسبب أهميته الاستراتيجية والاقتصادية، لكن , وبعد انقلاب " عبد الكريم قاسم " على الملك  "فيصل 2  ", حصل العراق على استقلاله التام سنة 1958 .
- الأردن:اعترفت بريطانيا بالاستقلال التام للأردن سنة1946،وتم توقيع معاهدة تحالف بين بريطانيا والأردن.
-
مصر والسودان:حدثت بمصر " ثورة الضباط الأحرار " في 1952 بزعامة  "جمال عبد الناصر "،وتم اتفاق جلاء القوات البريطانية بصفة نهائية عن مصر ابتداء من سنة1954،وتم جلاء القوات البريطانية عن السودان سنة1955
_ في السعودية: تمكنت أسرة " آل سعود " من توحيد شبه الجزية العربية وتأسيس المملكة العربية السعودية سنة1933
_ اليمن:اعترفت بريطانيا باستقلال اليمن  سنة1967
_ باقي دول الخليج:استقلت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين عن بريطانيا سنة1971،واستقلت الكويت سنة1961
خاتمة:خرجت دول المشرق العربي من الاستعمار لتجد نفسها أمام مشاكل اقتصادية و اجتماعية كبرى , بالاضافة الى مشكلة سياسية عظمى هي القضية الفلسطينية .









































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق