اعلان رأس الصفحة1

مصطلحات ومفاهيم وأعلام مادة الاجتماعيات( الثالثة اعدادي)




انجاز الأستاذ رشيد احمايمي

- النازية: من أهم الأنظمة السياسية الديكتاتورية التي ظهرت  في أوروبا بين الحربين بألمانيا على يد أدولف هتلر منذ سنة 1933, وتقوم على قمع الصحافة والمعارضة...
- المجال الحيوي: سياسة توسعية نهجها أدولف هتلر قبل الحرب العالمية الثانية ( 1939-1945) بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للشعب الألماني 
-الأنشلوس:  مفهوم ارتبط  تاريخيا بالعملية التي قامت بها ألمانيا عند ضمها للنمسا في  1938.
- هتلر: هو أدولف هتلر زعيم ألمانيا. ولد بالنمسا،وصل إلى رئاسة  للحزب الوطني الاشتراكي (النازي) ، ألف كتابا سماه (كفاحي )، أصبح رئيسا لألمانيا (الرايخ الثالث) سنة 1933م، لقب بالفوهرر، أشعل فتيل الحرب العالمية الثانية بعد هجومه على بولونيا سنة 1939م ثم انهزم سنة 1945م فانتحر.

- عصبة الأمم: منظمة دولية أنشأت سنة 1919م من طرف الدول الموقعة على معاهدة فرساي، بهدف ضمان الأمن والسلم في العالم.كان مقرها بجنيف.
- الحركة الصهيونية: حركة سياسية يهودية ظهرت في أواخر القرن 19م ، دعت تأسيس وطن قومي لليهود بأرض فلسطين  إلى قومية يهودية ، عقدت مؤتمرها الأول بمدينة بال السويسرية ,وحددت فيه الوسائل التي ستمكنها من استعمار فلسطين. كان من أبرز دعاتها تيودورهرتزل.
- الانتداب: شكل من أشكال الاستعمار يقوم على تكليف عصبة الأمم لدولة قوية بتسيير شؤون دولة اخرى حتى تصبح قادرة على تسيير نفسها. وقد طبق هذا الانتداب على المناطق العربية في المشرق العربي بموجب اتفاق سان ريمو 1920.
- نظام الحماية: نظام استعماري فرض على المغرب بمقتضى معاهدة فاس في 30 مارس 1912، نص على إقامة أجهزة إدارية استعمارية على رأسها مقيم عام بجانب إدارة المخزن المغربية بهدف تسهيل الاستغلال الاستعماري.
- الحرب العالمية الثانية: صراع عسكري اندلع سنة 1939 بين مجموعتين دوليتين: مجموعة دول الحلفاء ومن بينها فرنسا، ومجموعة دول المحور  وتتزعمها ألمانيا. وقد انتهت سنة 1945 بهزيمة دول المحور.
- الظهير البربري: مرسوم أصدرته السلطات الفرنسية بالمغرب سنة 1930م بهدف إحداث التفرقة بين العرب والامازيغ في مجال القضاء والسياسة والتعليم.
- الحركة الوطنية المغربية: حركة سياسية ظهرت على يد جماعة من المثقفين المغاربة بعد صدور الظهير البربري سنة 1930 بهدف توعية المغاربة ضد الاستعمار, وقد طالبت بالاصلاحات في الثلاثينيات ثم طالبت بالاستقلال في الاربعينيات.
- المخططات الاقتصادية المغربية: برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية, تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات), عرفها المغرب بعد الاستقلال بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.
- الاستقلال: المقصود به استقلال وتخلص المغرب من الاستغلال والاستعمار الفرنسي والإسباني وذلك منذ 18 نونبر 1955. 
- استكمال الوحدة الترابية: هي عملية استرجاع المغرب لأراضيه المستعمرة,وبناء المغرب الجديد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية... وقد بدأت في عهد محمد الخامس واستمرت في عهد الحسن الثاني ومحمد السادس.
- المقاومة: هي العمليات المسلحة التي قام بها زعماء القبائل والمناطق المغربية لرد التدخل الاستعماري الإسباني والفرنسي ما بين 1912م و1934م.ومن ابرز روادها الخطابي و عسو أوبسلام .
- الدولة الحديثة: هي المغرب الجديد بعد الاستقلال الذي أرسى دعائمه محمد الخامس وواصل بناءه الحسن الثاني ومازال الملك محمد السادس يشيد أركانه... والقائم على المؤسسات والأنظمة الديمقراطية والاعتراف لجميع المغاربة بالحقوق وبالحريات النقابية.
- زعماء المقاومة: زعماء القبائل المغر بية  الذين قاوموا التدخل الاستعماري الفرنسي والإسباني ما بين سنتي 1912م و1934 م. ومنهم محمد بن عبد الكريم الخطابي / عسو اوبسلام / موحا او حمو الزياني / أحمد الهيبة...
- السلطان سيدي محمد بن يوسف: هو السلطان محمد الخامس الذي تولى الحكم سنة 1927م, عايش فترة الاستعمار ثم فترة الاستقلال وعمل على تحقيقه.
- الملك الحسن الثاني: هو الحسن بن محمد بن يوسف ,تولى الملك سنة1961م وتوفي سنة 1999م , عمل على بناء المغرب الحديث و تحقيق التنمية .
- الملك محمد السادس:تولى الحكم بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني سنة 1999 . أعطى الأولوية لحل المشاكل الاجتماعية حيث قام بإنشاء مجموعة من المؤسسات التضامنية مثل مؤسسة محمد الخامس للتضامن كما أعطى انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية... أسس لدولة الحق والقانون لضمان حقوق وحريات المواطنين.
 

مصطلحات ومفاهيم مادة جغرافيا

- قوة اقتصادية عظمى: هي الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد قوة اقتصادية تحتل المراتب المتقدمة عالميا في جميع الأنشطة الاقتصادية. خاصة الصناعة والتجارة .
- قوة تكنولوجية: قوة تعتمد على التقنيات الدقيقة  العالية التكنولوجيا وصناعة الذكاء  مثل اليابان.
- التحول الاقتصادي: الانتقال من اقتصاد قائم على التوجيه والتخطيط المركزي من طرف الدولة ,إلى اقتصاد السوق المبني على حرية الملكية الفردية وحرية الربح و حرية المنافسة.
- النظام الاشتراكي: نظام اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج وتدخل الدولة للقضاء على التفاوتات الاجتماعية.
- اقتصاد السوق: اقتصاد يقوم على قانوني العرض والطلب وتحريرأسعار السلع.
- نموذج تنموي عربي: تعتبر مصر نموذجا لبلد عربي استطاع الانتقال من خانة الدولة السائرة في طريق النمو إلى مستوى الدول النامية اعتمادا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...
- الغنى الطبيعي: كل ما يتوفر عليه بلد معين من ثروات طبيعية متنوعة (تضاريس ومصادر الطاقة ومعادن...)  تعتبر دعامة لكل تقدم اقتصادي..
- الضعف التنموي:عجز بلد معين عن مواكبة التقدم بسبب سوء التنظيم والتدبير للموارد الطبيعية وانتشار الفساد السياسي.
- الناتج الداخلي الإجمالي : هو مجموع إنتاج القطاعات الاقتصادية المختلفة ( فلاحة  وصناعة و تجارة ) داخل بلد معين خلال سنة واحدة مع إضافة الموارد التي تعود على الدولة من الخارج وطرح المبالغ التي تؤدي بها هذه الدولة مختلف المنتوجات والخدمات التي تحصل عليها الدولة من الخارج.
- مؤشر التنمية البشرية: مقياس تركيبي لقياس التنمية البشرية ببلد ما بناء على ثلاث مؤشرات: الدخل الفردي ، مستوى التمدرس وأمل الحياة. ويصنف إلى ثلاث أصناف  مؤشر مرتفع / متوسط / ضعيف.
- النهج الجغرافي: تقنية لدراسة ظواهر اقتصادية من مجالات جغرافية مختلفة باستعمال خطوات النهج الجغرافي وهي:
+الوصف الجغرافي: عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
+التفسير الجغرافي: عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة.
+التعميم الجغرافي: عملية فكرية تهدف استخلاص قواعد و نظريات يمكن تطبيقها على حالات وظواهر مشابهة.
- ظاهرة اقتصادية: كل حدث أو حقيقة قابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي: كالإنتاج والاستهلاك والتبادل والفلاحة والصناعة والتجارة...إلخ.
 

مصطلحات ومفاهيم  مادة تربية على المواطنة:
- التراث: كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الدينية والفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، ويكون إما مسموعا أو مكتوبا أو مبنيا أوغير ذلك.
- التراث الفني: كل ما خلفته أمة ما في المجال الفني من رسم ونحت و شعر وموسيقى ومسرح ورقص فردي وجماعي....
- ترشيد استعمال الموارد الطبيعية: اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها.
- تنمية مستديمة: تنمية طويلة الأمد تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر حاجيات الأجيال المقبلة.
- البيئة: هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من كائنات حية و أوساط طبيعية (الهواء والماء والتربة ) وتتميز العلاقة بينها بالتفاعل.
- حوار الأديان: هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية (الإسلام –اليهودية والمسيحية) بأكملها  للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ونبذ العنف.
- السلم العالمي: هو الحوار والتعايش والتفاهم بين حضارات العالم وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للأفراد والجماعات وإبعاد كل الأخطار المهددة لحياتهم مهما اختلفت عقيدتهم وعرقهم ولونهم وجنسهم.
- التعايش السلمي: هو قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته .
- قيم المواطنة: مفاهيم  تعكس سلوك المواطنة  الحقة ومنها : الحرية –المساواة – العدل- الديمقراطية – التضامن – السلم...
- برنامج إعلامي: هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد الإعلامي والهادف إلى ربط الاتصال بالجمهور.
- الإعلام السمعي: إعلام يتيح إمكانية الإتصال بالكلمة المنطوقة (البرامج الإذاعية).
- الإعلام المرئي: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة(البرامج التلفزيونية).
- الإعلام المكتوب: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بالكلمة المكتوبة(الصحف، المجلات...).
- البرهنة: مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير عليها لتبني موقف أو سلوك  معين أو إتخاد قرار خدمة للمصلحة العامة. 




هناك تعليق واحد: