اعلان رأس الصفحة1

منظمة التجارة العالمية





منظمة التجارة العالمية

1_تعريف منظمة التجارة العالمية :

منظمة التجارة العالميةWTO) ) بالإنجليزية(World Trade Organization) بالفرنسيةOrganisation mondiale du commerce)).

و تأسست سنة 1995هي منظمة عالمية مقرها مدينة جنيف في سويسرا، مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من اليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول.

تضم منظمة التجارة العالمية 164 دولة عضو إضافةً إلى 20 دولة مراقبة.

2_أهداف منظمة التجارة العالمية


  1. إقامة عالم اقتصادي يسوده الرخاء والسلام , حيث يضمن كل من المنتجين والمصدرين أن الأسواق الخارجية ستظل مفتوحة دائما لهم.
  2.  نشوء عالم اقتصادي مزدهر يتمتع بالسلام ومسؤول بصورة أكبر,حيث يتم بصورة نموذجية اتخاذ القرارات في منظمة التجارة العالمية بإجماع الدول الأعضاء .و يتم الاعتراض بخصوص الخلافات التجارية عن طريق آلية فض المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية ( محكمة منظمة التجارة العالمية). وبهذه الطريقة تنخفض مخاطر أن تمتد الخلافات إلى نزاعات سياسية أو عسكرية.
  3. توفير الحماية المناسبة للسوق الدولي ليلائم مختلف مستويات المعيشة والتنمية.
  4. خلق وضع تنافسي دولي للتجارة بين دول العالم .
  5. تحقيق التوظيف الكامل لموارد العالم.
  6. حماية حقوق الملكية الفكرية

3_مشاكل قامت بحلها منظمة التجارة العالمية

ü      في الإطار العام يمكن القول إن منظمة التجارة العالمية عبارة عن منتدى أو مجال عالمي يتم فيه التفاوض على الاتفاقيات التجارية ومحاولة حل المشاكل والنزاعات التي تظهر بين الدول الأعضاء، سعياً الى ضمان تدفق السلع والخدمات بين دول العالم بسهولة وبحد أدنى من القيود الجمركية .

ü      تواجه منظمة التجارة العالمية العديد من التحديات منها ما هو قديم ويتمثل في الامور التي لم يتم التوافق عليها خلال جولات التفاوض السابقة داخل اطار اتفاقية الكات GATT ومنها ما هو مستجد مثل الاثار المترتبة على جائحة كورونا وخلافات الولايات المتحدة مع الصين ومع دول أخرى.

ü      ان البلدان المتقدمة تشكو من أن 3/2 أعضاء المنظمة تطالب بالامتيازات والاعفاءات التي تمنح للبلدان النامية.وهكذا فان نصف مجموعة العشرين(G20) ) تطالب بالمعاملة كبلدان نامية.

ü       هناك بعض الاعتراضات من جانب الولايات المتحدة الامريكية التي أعاقت تعيين قضاة في محكمة منظمة التجارة العالمية ما أدى الى تعطيل نظام تسوية المنازعات.

4_آثار انضمام المغرب الى منظمة التجارة العالمية

وقع المغرب على الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة – G.A.T.Tالكات - سنة 1987، وبعدها صار المغرب عضوا في المنظمة العالمية للتجارة سنة 1995وهي تقوم بفحص سياسته التجارية ، وقد أكد البنك الدولي على ارتفاع صادرات المغرب وخاصة إلى الاتحاد الأوربي الذي وقع معه اتفاقية التبادل الحر سنة 1996، والولايات المتحدة التي ابرم معها اتفاقية التبادل الحر سنة 2004.

ومن جهة أخرى ستتدفق المنتجات الأوربية والأمريكية نحو الأسواق المغربية مما يفرض على المقاولات المغربية جوا تنافسيا يرغمها على تقوية نظامها الاقتصادي بشكل متواصل.

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق