اعلان رأس الصفحة1

مصطلحات التاريخ ( السنة الثانية بكالوريا اداب و علوم انسانية )





انجاز الأستاذ رشيد احمايمي

اضغط هنا لتحميل ملف مصطلحات التاريخ 

* معاهدة فرساي : معاهدة فرضها الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الأولى ضد ألماىنيا سنة 1919م . وقد تضمنت بنودا قاسية ضدها  .
* مؤتمر السلام : مؤتمر عقد بعد نهاية الحرب العالمية الأولى و جمع الدول المنتصرة (مثل فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية ) و الدول المنهزمة في الحرب (مثل المانيا و النمسا )و ذلك في الفترة المتراوحة بين 1919م و 1920م .
* معاهدات الصلح : معاهدات وقعتها الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى ضد الدول المنهزمة مثل اتفاقية فرساي سنة 1919م.
* الثورة الروسية : الثورة البلشيفية التي تزعمها لينين في روسيا سنة 1917م ضد النظام القيصري( القيصر نيكولا الثاني ) و أدت الى تأسيس الاتحاد السفياتي كدولة اشتراكية .
* النظام الاشتراكي السفياتي : نظام سياسي و اقتصادي و اجتماعي أسسه الزعيم لينين في  جمهوريات الاتحاد السفياتي بعد الثورة البلشيفية سنة 1917م , حيث تم التركيز فيه على سياسة التأميم.
* لينين : هو زعيم الثورة البلشيفية في روسيا سنة 1917م , حيث نجحت ثورته في اسقاط النظام القديم و تأسيس الاتحاد السفياتي و اعتماد سياسة التأميم.
* ستالين : هو الزعيم الثاني في الاتحاد السفياتي بعد وفاة لينين سنة 1924 , اعتمد سياسة المخططات الاقتصادية لتدعيم النظام الاشتراكي السفياتي.


* السياسة الاقتصادية الجديدة
NEP : سياسة اقتصادية نهجها لينين في فترة بناء الاتحاد السفياتي بعد نجاح الثورة البلشيفية سنة 1917م , وقد تضمنت عدة مبادئ رأسمالية مثل السماح بالملكية الفردية في الفلاحة.
* سياسة التخطيط : مجموعة من البرامج الاقتصادية التي شهدها الاتحاد السفياتي على عهد الزعيم ستالين بعد وفاة لينين سنة 1924 , وقد اعتمدت على دعم الصناعات الأساسية مثل الصلب .
* الديمقراطيات الليبرالية :أي الأنظمة السياسية الديمقراطية مثل فرنسا و ايطاليا التي تضررت من نتائج الحرب العالمية الأولى في بداية القرن 20 , فأدى ذلك الى وصول الحزب الفاشي الى السلطة في ايطاليا ما ادى الى اندلاع ح ع 2.
* الأزمة الاقتصادية الكبرى : أزمة اقتصادية اندلعت من بورصة وول ستريت بنيويورك سنة 1929 بسبب انهيار أسعار الأسهم . و قد انتشرت في معظم دول العالم بسبب الارتباطات الاقتصادية بينها , لكن الأزمة لم تصل الى الاتحاد السفياتي.
* نيوديل
New Deal : أي الخطة الجديدة التي أقرها الرئيس الأمريكي روزفلت لحل أزمة 1929م , وقد تضمنت عدة اجراءات أبرزها قانون الانقاذ البنكي .
* الحرب العالمية الثانية : حرب دارت بين دول المحور ( ألمانيا , ايطاليا , اليابان ) ضد دول الحلفاء ( فرنسا , انجلترا , و م أ...) , و ذلك خلال الفترة بين 1939 و 1945م , انتهت بانتصار دول الحلفاء.
* القطبية الثنائية : نظام سياسي برز بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 , و يتميز بهيمنة قطبين على السياسة العالمية و هما الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السفياتي .
* الحرب الباردة : حالة من التوتر و الصراع بين المعسكرين الشرقي الشيوعي بقيادة الاتحاد السفياتي و الغربي الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية , وذلك خلال الفترة المتراوحة بين 1947 و 1989م . وقد استعملت فيها عدة وسائل منها الحرب النفسية و الحرب بالوكالة .
* التعايش السلمي : حالة من الوفاق و الانفراج و التحسن في العلاقات الأمريكة السفياتية , ظهرت ملامحها بعد وفاة الزعيم ستالين سنة 1953 , و ظهور قيادة سفياتية جديدة بزعامة الرئيس خروتشوف , فضلا عن بروز قيادة أمريكية على عهد الرئيسين ايزنهاور و كينيدي , و استمرت الى غاية 1979م .
* تصفية الاستعمار : النضال من أجل التخلص من الاستعمار خاصة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 , وقد اتخذ هذا النضال شكلين أحدهما سلمي ( الهند ) و آخر مسلح ( الجزائر ) .
* العالم الثالث : أي المستعمرات سابقا التي حصلت على استقلالها خاصة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945م , و يعتبر الصحفي الفرنسي ألفريد سوفي أول من استخدم هذا المفهوم حيث أكد ان العالم الثالث عالم مستغل و محتقر من العالم الأول الرأسمالي و العالم الثاني الشيوعي.
* حركة عدم الانحياز : تكتل سياسي ضم دول العالم الثالث , و قد بدأت مرحلة تأسيسه خلال مؤتمر باندونغ بأندنوسيا سنة 1955 من طرف الزعماء الكبار و منهم جمال عبد الناصر رئيس مصر , و رئيس وزراء الهند نهرو...
* النظام العالمي الجديد : نظام سياسي برز بعد انهيار الاتحاد السفياتي سنة 1991 , وهو يتأسس على هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية كقطب واحد حيث تجلى ذلك من خلال الهيمنة السياسية و العسكرية و الاقتصادية.
* القطبية الواحدة : نظام سياسي برز بعد تفكك الاتحاد السفياتي سنة 1991م و انهيار نظام القطبية الثنائية , ويقوم على هيمنة قطب واحد هو الولايات المتحدة الأمريكية على السياسة و الاقتصاد في العالم .
* الانتداب : نظام استعماري يقوم على تكليف عصبة الأمم لدولتين هما ابريطانيا و فرنسا بتسيير شؤون دول المشرق العربي حتى تصبح هذه الأخيرة قادرة على تسيير أمورها بنفسها.وقد فرض بموجب اتفاقية سان ريمو سنة 1920م.
* الحركة الصهيونية : حركة سياسية يهودية متطرفة عنصرية تأسست في القرن 19م على يد اليهودي المتطرف هيرتزل , وقد وضعت كهدف لها تأسيس وطن قومي لليهود بأرض فلسطين.
* المقاومة الفلسطينية : مقاومة فلسطينية ضد الاحتلال اليهودي الصهيوني للأراضي العربية , وقد تزعمها مقاومون عرب مثل عز الدين القسام , فضلا عن ثورة البراق .
* الحركات الاستقلالية : حركات نضال خاضتها دول المشرق و المغرب العربي خلال فترة الاحتلال الأوربي لهذه الدول . وقد تنوعت هذه الحركات من النضال السلمي السياسي الى النضال المسلح .
* الصراع العربي الاسرائيلي : صراع عسكري و سياسي خاضته الدول العربية ضد إسرائيل منذ نشأتها سنة 1948م , و تعتبر النكبة الأولى سنة 1948م و النكبة الثانية سنة 1967م أحد أوجه هذا الصراع .
* عقد الحماية : أي اتفاقية فاس التي وقعها السلطان المغربي المولى عبد الحفيظ و سفير فرنسا رينو في 30 مارس 1912. و قد تضمنت فصولا نصت على فقدان المغرب استقلاله.
* نظام الحماية : نظام استعماري غير مباشر فرضته فرنسا على المغرب سنة 1912م , وهو يقوم على بقاء الادارة المخزنية المغربية الى جانب تاسيس ادارة فرنسية ( الاقامة العامة ) .وقد قسم هذا النظام المغرب الى ثلاث مناطق استعمارية( فرنسية و اسبانية و دولية ).
* الاستغلال الاستعماري : عمليات نهب خيرات المغرب و ثرواته من طرف الشركات الاستعمارية و المعمرين الأجانب خلال فترة الحماية التي امتدت من 1912م الى 1956م , وقد اتخذ الاستغلال مظاهر عديدة فلاحية و صناعية و تجارية.
* الحركة الوطنية : حركة للمقاومة السياسية في المغرب , وقد ظهرت بعد اصدار فرنسا للظهير البربري سنة 1930م , حيث برز خلالها عمل الأحزاب السياسية المغربية التي انتقلت من مرحلة المطالبة بالاصلاحات الى مرحلة المطالبة بالاستقلال .
* المطالبة بالاصلاحات : مطالبة حزب كتلة العمل الوطني لفرنسا بتطبيق مجموعة من الاصلاحات سنة 1934م مثل احترام معاهدة فاس ( الحماية ) و احترام الحدود الشرقية للمغرب.
* المطالبة بالاستقلال : مطالبة حزب الاستقلال لفرنسا بالاستقلال من خلال تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944.
* استكمال الوحدة الترابية : عمليات استرجاع المناطق المحتلة من طرف المغرب بعد سنة 1956 , حيث استرجع المغرب المناطق الاسبانية في الشمال فضلا عن استرجاع مدينة طنجة ثم المناطق في الجنوب خاصة بعد تنظيم الملك الحسن الثاني للمسيرة الخضراء سنة 1975م .






هناك 9 تعليقات:

  1. الله يجازيك بخير والتوفيق للجميع

    ردحذف
  2. الله يجازيك بالخير

    ردحذف
  3. As reported by Stanford Medical, It's really the SINGLE reason this country's women live 10 years more and weigh an average of 19 kilos lighter than us.

    (Just so you know, it has NOTHING to do with genetics or some hard exercise and EVERYTHING to around "how" they eat.)

    BTW, I said "HOW", not "WHAT"...

    TAP on this link to reveal if this easy quiz can help you discover your real weight loss possibility

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا أستاذ، أتمنى لك التوفيق، سهلت علي المراجعة.

    ردحذف
  5. مشكووور تدوينة مفيدة كاضافة لتدوينتك استاذي العزيز هذا رابط الدروس بصيغة pdf ايضا دروس علوم انسانية pdf

    ردحذف