اعلان رأس الصفحة1

مصطلحات الجغرافيا( الثانية بكالوريا اداب و علوم انسانية)





انجاز الأستاذ رشيد احمايمي

اضغط هنا لتحميل ملف المصطلحات pdf

* العولمةالعولمة هي ترجمة المصطلح الإنجليزي (Globalization)، والمصطلح الفرنسي (Mondialisation). وتعني العولمة جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار.وهي تعني حُرِيَّة انتقال المَعلومات، وتدفق رؤوس الأموال، والتكنولوجيا، والأفكار المُختلفة، والسِّلع والمُنتجات، وانتقال البشر أيضاً بين المُجتمعات الإنسانيَّة، وكأنّ العالَم قرية صغيرة.

* الهوية الثقافية : هي عبــــارة عن مجموعة من التراكمات المعرفية سواء كانت انطلاقا من الدين أو العادات والتقاليد التي عاشها الإنسان منذ ولادته وتربى عليها وكانت شيئا أساسيا في تكوينه , بحيث أصبحت جزءا من شخصيته وطبيعته .

* صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية , يسعى الى منح دول الجنوب قروضا مالية مقابل شروط متضمنة في اطار برنامج التقويم الهيكلي .

* منظمة التجارة العالمية : منظمة عالمية تأسست سنة 1995 , وقد عوضت اتفاقية الكات GATT, وهي تسعى الى تحرير التجارة الدولية و حل الخلافات التجارية بين الدول .


* الببنك الدولي : مؤسسة مالية عالمية تهتم بتقديم القروض للدول بهدف تحقيق التنمية و محاربة الفقر وفق شروط محددة.

* الشركات متعددة الجنسيات : شركات عالمية تقع مقراتها الرئيسية في الدول المتقدمة ( دول الشمال ) و لها فروع في معظم بلدان العالم .وهي تقوم بدور رئيسي في انتشار الاستثمارات و السلع عبر العالم , مثل شركة كوكاكولا و سامسونغ.

* المنظمات غير الحكومية : جمعيات وطنية أو دولية تعمل في مجال حقوق الانسان و البيئة...وتعتمد في تمويلها على دعم منخرطيها, وهي تعمل كفاعل أساسي في زمن العولمة .

* المدن العملاقة : مدن عالمية لها اشعاع عالمي و تساهم كفاعل أساسي في العولمة لاحتضانها لمقرات الشركات المتعددة الجنسية أو البورصات العالمية مثل مدينة نيويورك ( بورصة وول ستريت ).

* المجال العالمي : دول العالم التي تصنف الى دول الشمال و دول الجنوب. و يعرف هذا المجال مجموعة من التحديات الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية...

* المجالات المهيمنة :هي دول المركز أي الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان و الاتحاد الأوربي, وهي تهيمن على الاقتصاد العالمي في اطار العولمة بفضل شركاتها العالمية و عملاتها القوية...

* المجالات المندمجة : هي الدول الصاعدة مثل الصين و القوى الصناعية الجديدة مثل كوريا الجنوبية , وهي تحقق تطورا تكنولوجيا سريعا.

* مجالات في طور الاندماج : هي الدول النامية التي تعاني من عدة تحديات نتيجة انخراطها في العولمة مثل ثقل المديونية و عجز الميزان التجاري...

* المجال المتوسطي : هو مجال جغرافي يشمل جميع الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط , و تصنف دوله الى دول الشمال ( دول أوربا ) و دول الجنوب ( الدول الأفروأسيوية) , و يتميز هذا المجال بتفاوتات اقتصادية و اجتماعية بين ضفتيه الشمالية و الجنوبية.

* عدم التكافؤ بين الشمال و الجنوب : أي التفاوت بين دول الشمال و الجنوب المتوسطي في كل المجالات, مما يؤدي الى تنسيق التعاون بين الضفتين.

* التحدي السكاني : أي المشاكل السكانية مثل الانفجار الديمغرافي و مشكل الهجرة و تحدي التمدين الذي تعاني منه دول الجنوب.

* التحدي البيئي : أي المشاكل البيئية مثل التلوث و تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري, و يتطلب ذلك تضافر جهود المجتمع الدولي للحد من هذه المخاطر.

* الاتحاد الأوربي : تكتل اقتصادي جهوي تاسس بموجب اتفاقية ماستريخت سنة 1992 , ودخل حيز التطبيق سنة 1993م , و هو يضم 27 دولة أوربية ( بعد انسحاب ابريطانيا ) , و يسعى الاتحاد الأوربي الى تحقيق الاندماج المالي و الاقتصادي و الاجتماعي.

* مجموعة أمريكا الشمالية : مجموعة من ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك و كندا , وقد وقعت هذه الدول سنة 1992 اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التطبيق سنة 1994م. 

* رابطة دول جنوب شرق اسيا : تكتل اقتصادي يشمل 10 دول من جنوب شرق اسيا مثل سنغفورة و أندنوسيا , و قد تأسس هذا التجمع الاقتصادي سنة 1967 , و يسعى الى تحقيق التبادل التجاري الحر و محاربة القرصنة .

* الاندماج الجهوي : ترابط و تكامل اقتصادات دول ما لتكون تكتلا اقتصاديا مثل الاتحاد الأوربي.

* الاندماج الشاملتقوية التلاحم الاقتصادي و الاجتماعي لمجموعة من الدول ، و تحقيق الوحدة الاقتصادية و النقدية بين دول الاتحاد الأوربي .

* التبادل الحر: أي عمليات التبادل التجاري الحر الناتج عن تخفيض أو الغاء الرسوم الجمركية .

* قوة اقتصادية عظمى : اشارة الى الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى ضمن الاقتصاديات العالمية و ذلك بفضل احتلال المرتبة الأولى في قطاع الفلاحة و الصناعة و التجارة .

* قوة صناعية : هي كل دولة تتسم صناعتها بالتنوع و الضخامة , ويوجه انتاجها الصناعي نحو التصدير مثل اليابان و فرنسا...

* قوة فلاحية : كل دولة تحقق انتاجا فلاحيا ضخما و متنوعا و تسود فيها الفلاحة التسويقية مثل و م أ و فرنسا.

* قوة اقتصادية صاعدة : اشارة الى الصين التي يشهد اقتصادها نموا سريعا فأصبحت منافسا قويا للقوى الاقتصادية العظمى , و ذلك بفضل مجموعة من العوامل الطبيعية و البشرية و التنظيمية.

* قوة تجارية كبرى : مثل اليابان التي تحتل مرتبة متقدمة جدا على مستوى التجارة العالمية ( المرتبة 4 ) , و ذلك بفضل مساهمتها الكبيرة في الصادرات و الواردات العالمية .

* التأهيل البشري : هو تكوين و تربية الأفراد في مجتمع معين و تمكينهم من مهارات و قدرات و كفاءات تجعلهم يندمجون في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية لتحقيق التنمية الشاملة لمجتمعاتهم .

* تفاوتات في التنمية البشرية :أي التفاوت في عناصر التنمية البشرية وهي الدخل الفردي و مستوى الصحة و مستوى التعليم داخل دولة ما مثل التفاوت الموجود بين جنوب شرق البرازيل و مناطقه الداخلية.

* نمو اقتصادي حديث : اشارة الى بعض الدول التي حققت التنمية الاقتصادية حديثا خاصة خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية , و يعرف اقتصادها نموا سريعا مثل كوريا الجنوبية.





هناك 7 تعليقات:

  1. الله وحده يجازيك على هاد الخير الكبير الله يسهل عليك و يحميك يا ربي .انا مستوى التاسعة و هاد السنة عندي باك حر و بفضل الدروس و الشرح الممتاز ديالكم انا قدرت نفهم فهم جيد كما لو كنت تلميذة في الثانية باك شكرا استاذ الله يحن عليك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك هند.و املي ان تتوفقي في دراستك و امتحاناتك.يمكنك تتبع دروسي بالفيديو على قناتي في اليوتيوب https://www.youtube.com/user/MrRachidgeo

      حذف
  2. شكرا على مجهوداتك لنا

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. شكرا يا استاذ على هده مجهودات التي قمت بها لاستفادة

    ردحذف
  5. Did you realize there's a 12 word sentence you can communicate to your crush... that will trigger deep emotions of love and instinctual appeal to you deep inside his heart?

    Because hidden in these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, admire and care for you with all his heart...

    =====> 12 Words Will Trigger A Man's Desire Instinct

    This instinct is so hardwired into a man's brain that it will drive him to try harder than before to make your relationship the best part of both of your lives.

    Matter of fact, fueling this powerful instinct is absolutely essential to achieving the best possible relationship with your man that as soon as you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You'll instantly find him expose his heart and mind to you in such a way he never expressed before and he'll perceive you as the only woman in the galaxy who has ever truly attracted him.

    ردحذف