اعلان رأس الصفحة1

جبهة البوليساريو.




 


ما البوليساريو؟

هي اختصار لاسم الجبهة بالاسبانية

Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro

أي جبهة تحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب

تأسست الجبهة في 20 ماي 1973 في منطقة الزويرات بموريطانيا , و قد وضعت كهدف أساسي لها طرد الاحتلال الاسباني من منطقة الصحراء و تكوين ما دولة مستقلة في مناطق تتبع للصحراء المغربية .

عناصر البوليساريو هم في النهاية مغاربة ولدوا و نشأوا و درسوا في المدراس المغربية و منهم الأمين العام للجبهة سابقا محمد عبد العزيز الذي ولد في منطقة قصبة تادلة في المغرب سنة 1947 و تابع دراسته الجامعية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

تلقت الجبهة العون المادي والعسكري من طرف ليبيا منذ 1973 ثم الجزائر منذ 1975، وقد انتشرت معسكرات تدريب الصحراويين في الدولتين إبان السبعينيات

تمتد مخيمات جبهة البوليساريو في منطقة تندوف بصحراء الجزائر .

يعتبرالولي مصطفى السيد الرقيبي هو  أول أمين عام لجبهة البوليساريو, لكنه لم يستمر في منصبه الا  ثلاث سنوات أي منذ تأسيسها عام 1973 حتى مقتله في سنة 1976 خلال هجوم على مدينة نواكشوط عاصمة موريطانيا التي كانت حينها تسيطر على اقليم وادي الذهب و الذي كانت الجبهة ترغب في تحريره من قبضة موريطانيا .

أصبح محمد عبد العزيز أميناً عاماً للجبهة منذ سنة 1976 و الى غاية وفاته سنة 2016 حيث خلفه ابراهيم غالي على رأس الجبهة و هو ابن مدينة السمارة المغربية.

أعلنت جبهة البوليساريو سنة 1976 عن تأسيس "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وشكلت حكومة في منطقة تندوف بأقصى الجنوب الجزائري وبدعم من الجزائر و ليبيا خلال فترة الزعيم امعمر القدافي.

خاضت جبهة البوليساريو حربا طويلة في الصحراء ضد المغرب و تلقت الهزائم من طرف القوات الملكية المسلحة  خاصة في معارك أمغالا و تفاريتي و كلتة زمور...

تعزز موقف المغرب في قضية الصحراء بتخلي ليبيا منذ 1984 عن دعم البوليساريو وانشغال الجزائر بأزمتها الداخلية

قام الملك الراحل الحسن الثاني منذ سنة 1987ببناء جدار رملي على حدود الصحراء المغربية لحماية مدن السمارة والعيون وبوجدورو حماية المناطق الصحراوية المغربية الغنية بالفوسفات التي كانت تتعرض لهجمات جبهة البوليساريو.

خلال سنة 1991 أشرفت منظمة الأمم المتحدة على التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار بين المغرب و جبهة البوليساريو  مقابل فتح الباب للحوار و التفاوض بين الطرفين لكن التفاوض اعترضته عراقيل عديدة.

 قدم المغرب اقتراحا ينص على منح الصحراء المغربية حكما ذاتيا واسعا تحت الإدارة المغربية، فرفضت البوليساريو الاقتراح‏‏ وتضامنت معها الجزائر .

طرح كوفي أنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة خيار التقسيم حلا رابعا عام ‏2002 على أن يكون للمغرب الثلثان وللبوليساريو الثلث، فرفض المغرب.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق